طرق علاج الناسور العصعصي

 لا يمكن علاج الناسور العصعصي بالعلاج الدوائي ولكن لابد من اغلاق الناسور سواء بالجراحة أو تقنية الليزر.

أولا الجراحة:-

عادة ما تكون عملية الناسور العصعصي معقدة للغاية، وتسبب للمريض ألم غير محتمل بعد العملية لأن الطبيب يقوم بقطع الناسور بشكل كامل مما يؤدي لجرح عميق يتطلب احيانا مدة تصل الى ستة أشهر للاستشفاء، ونسبة نجاح العملية لا تتعدى ال 60% ونسبة الارتداد تصل الى 40%.


ثانيا الليزر:- 

تعتبر تقنية الليزر هى الأفضل حاليا لعلاج الناسور العصعصي، حيث ان الطبيب لا يقوم بقطع الناسور ولكن يدخل قسطرة غاية فى الدقة بداخل فتحة الناسور نفسها ثم يبدء فى اغلاقه عن طريق أشعة الليزر ولا يحتاج المريض اكثر من يوم واحد حتى يعود ليمارس حياته بشكل طبيعي مع نسبة نجاح تصل الى 98%.

أعراض الناسور العصعصي

لهذا المرض مجموعة من الأعراض التي تصاحبه وتتطلب التوجه للطبيب على الفور إذا ظهرت، وتشمل:

آلام في منطقة أسفل الظهر: الناسور العصعصي يسبب آلام في منطقة أسفل الظهر، فيشعر الشخص بأن هناك تجمع دموي مؤلم ولا يمكن تحمله، وخاصةً عند الجلوس.

التهاب وتورم في المنطقة المصابة: بحيث يمكن ملاحظتها بالنظر إليها أو ملامستها، فيميل لونها للاحمرار مع وجود تورم في الجزء السفلي من العمود الفقري.

ظهور دم أو صديد: هذه من الأعراض المتأخرة للناسور العصعصي، حيث يصاحبه وجود صديد أو دم مع آلام شديدة، ورائحة كريهة، ويمكن أن تخرج بعض الإفرازات باللون الأصفر أو الأبيض.

يكون شكل الناسور العصعصي في بدايته على هيئة ثقب صغير في الجلد متواجد في أعلى الخط الفاصل في المؤخرة، عند منطقة العصعص. حيث تتواجد بصيلات الشعر في هذه المنطقة كثيراً.

في بداية الناسور العصعصي ينشأ كيس مملوء بالشعر والجلد الميت -عند منطقة العصعص- بسبب احتباس مجموعة من الشعر والخلايا الميتة في مسام الجلد. قد لا يلاحظ المريض في بداية الناسور العصعصي أي أعراض واضحة غير وجود دمل صغير الحجم. لكنها قد تتطور خلال أيام في حال تعرض هذا الكيس لالتهاب.

في حال التهاب الكيس تتطور الأعراض خلال أيام إلى:

شعور بألم عند الجلوس أو الوقوف.
احمرار وتورم في منطقة العصعص.
حمى في بعض الأحيان.
قد يتمزق الكيس ويخرج منه إفرازات كالدم والقيح.
ينصح المريض بحلق المنطقة والمحافظة على نظافتها وجفافها دائماً في حال عدم وجود أعراض الناسور العصعصي في بدايته، أما في حال الالتهاب ينصح بمراجعة الطبيب لعمل الإجراء المناسب.

ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة به نظراً لكثرة الشعر عندهم في هذه تلك المنطقة. وتعد السمنة والجلوس لمدة طويلة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به.

Comments

Popular posts from this blog

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

افضل استشاري علاج الالم في مصر

افضل تقنية لشد الوجه لعام 2023